تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

القيم التربوية في تصميم الطوابع العراقية كعنصر لإحياء الهوية بعد عام 2003

Educational Values in the Design of Iraqi Stamps as an Identity Revival Element after 2003 بيانات الباحث كلية التربية، جامعة الكوفة، العراق [email protected] كلية التربية، جامعة الكوفة، العراق DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n4p5 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى تعرف القيم التربوية في تصميم الطوابع العراقية وانعكاسها في احياء مفهوم الهوية. أما مشكلة… اقرأ المزيد »القيم التربوية في تصميم الطوابع العراقية كعنصر لإحياء الهوية بعد عام 2003

Higher Education Students’ Perceptions and Attitudes about Using ChatGPT in Oman: A Case Study of OCMT

Author Assistant Professor, Oman College of Management and Technology, Oman https://orcid.org/0009-0005-2711-0335 [email protected] Assistant Professor, Sultan Qaboos University, Oman https://orcid.org/0000-0001-9552-4111 [email protected] Paper DOI https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n4p8 Abstract This study aims to determine the role of ChatGPT as a virtual assistant for the students in higher education institutions in the Sultanate of Oman to… اقرأ المزيد »Higher Education Students’ Perceptions and Attitudes about Using ChatGPT in Oman: A Case Study of OCMT

القيادة المستدامة لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة جدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم

The Degree of Implementation of Sustainable Leadership by Jeddah School Principals and its Relationship to Organizational Commitment from the Teachers’ Point of View بيانات الباحث أستاذ القيادة وتطوير المنظمات المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] معلم كيمياء، إدارة تعليم الدوادمي، المملكة العربية السعودية [email protected] معلم… اقرأ المزيد »القيادة المستدامة لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة جدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم

القيادة المُمَكنة لدى مديرات المدارس الأهلية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي من وجهة نظر المعلمات

Principals’ Empowering Leadership and its Relationship to Job Involvement from the Perspective of Female Teachers in Private Schools بيانات الباحث ماجستير الإدارة التربوية، قسم الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ مساعد، قسم الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبد… اقرأ المزيد »القيادة المُمَكنة لدى مديرات المدارس الأهلية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي من وجهة نظر المعلمات

أثر استخدام إستراتيجية “Productive Struggle” في تحسين الفهم المفاهيمي في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

The Effect of Using the “Productive Struggle” Strategy on Improving Conceptual Understanding in Mathematics among Fifth Grade Students بيانات الباحث قسم الإشراف التربوي، القطاع التربوي لجمعية المركز الإسلامي، عمان، الأردن وزارة التربية والتعليم، اربد، الأردن [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n3p4 مستخلص البحث الأهداف: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على أثر استخدام استراتيجية… اقرأ المزيد »أثر استخدام إستراتيجية “Productive Struggle” في تحسين الفهم المفاهيمي في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

أثر بَرنامج تَدرِيبي مُستند إِلى نَموذج (TPACK) في تَحسين الرَغبة المُنتجَة لَدى مُعلمات المَرحَلة الأساسية في الأُردُن

The Effectiveness of a Training Program Based on the (TPACK) Model in Improving the Productive Desire Among Primary School Teachers in Jordan بيانات الباحث أستاذ دكتور، دكتوراة مناهج الرياضيات وطرق تدريسها، جامعة اليرموك، الأردن [email protected] دكتوراة مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها، وزارة التربية والتعليم الأردنية، الأردن [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n2p1 مستخلص… اقرأ المزيد »أثر بَرنامج تَدرِيبي مُستند إِلى نَموذج (TPACK) في تَحسين الرَغبة المُنتجَة لَدى مُعلمات المَرحَلة الأساسية في الأُردُن

تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي في ضوء أولوية مكانة المملكة العربية السعودية ودورها الريادي

Analysis of the Content of the Social Studies Book for the Sixth Elementary Grade in Light of the Priority of the Kingdom of Saudi Arabia’s Position and Pioneering Role بيانات الباحث أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] ماجستير في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، جامعة… اقرأ المزيد »تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي في ضوء أولوية مكانة المملكة العربية السعودية ودورها الريادي

فاعلية استراتيجية جيجسو (Jigsaw) في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

The Effectiveness of the Jigsaw Strategy on Improving Self-Efficacy in Mathematics among Tenth-Grade Students بيانات الباحث وزارة التربية و التعليم الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية [email protected] قسم التعليم الخاص، المملكة الأردنية الهاشمية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n2p5 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية جيجسو (Jigsaw) في تحسين الكفاءة الذاتية لدى… اقرأ المزيد »فاعلية استراتيجية جيجسو (Jigsaw) في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي