تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » إدارة تربوية

إدارة تربوية

درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميةالأردنية من وجهة نظر المعلمين

بيانات الباحث ماجستير، إدارة تربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن hu2170011@gmail.com أستاذ مشارك، أصول التربية، الجامعة الهاشمية، الأردن DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n4p1 مستخلص البحث هدفت الدّراسة التعرف إلى درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الزّرقاء، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات… اقرأ المزيد »درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميةالأردنية من وجهة نظر المعلمين

القيادة الريادية مدخل لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية: دراسة تحليلية

بيانات الباحث طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية norah.73@icloud.com أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p6 مستخلص البحث يهدف البحث إلى دراسة دور القيادة الريادية في تحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية، وذلك في… اقرأ المزيد »القيادة الريادية مدخل لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية: دراسة تحليلية

دور الرقمنة في تحسين أساليب التعليم وتحقيق التنمية المستدامة: دراسة تحليلية

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية Beeroo2016@gmail.com DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p7 مستخلص البحث يشهد قطاع التعليم تحولات جوهرية بفضل الرقمنة، حيث أصبحت التقنية عنصرًا أساسيًا في تحسين جودة العملية التعليمية،… اقرأ المزيد »دور الرقمنة في تحسين أساليب التعليم وتحقيق التنمية المستدامة: دراسة تحليلية

خدمات مكتبة الملك عبدالله ودورها في تعزيز جودة البحث العلمي من وجهة نظر الطلبة الدراسات العليا بكلية التربية

بيانات الباحث طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية rana_alqarhi@hotmail.com أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p8 مستخلص البحث هدفت إلى تقييم جودة الخدمات المكتبية والمعلوماتية والإدارية ودورها في تعزيز البحث العلمي في المكتبة… اقرأ المزيد »خدمات مكتبة الملك عبدالله ودورها في تعزيز جودة البحث العلمي من وجهة نظر الطلبة الدراسات العليا بكلية التربية

دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء الإداري لدى الموظفين في جامعة أم القرى

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية lehyani29@gmail.com DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p10 مستخلص البحث تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء الإداري بجامعة أم القرى، وذلك… اقرأ المزيد »دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء الإداري لدى الموظفين في جامعة أم القرى

دور تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في تحقيق أهداف جودة التعليم

بيانات الباحث طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية soha.g.ashoor@gmail.com أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p11 مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى دراسة دور تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في تحقيق أهداف جودة التعليم،… اقرأ المزيد »دور تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في تحقيق أهداف جودة التعليم

المتطلبات القيادية لتفعيل مبادرة المدارس الخضراء

بيانات الباحث طالبة ماجستير، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية s44680283@uqu.edu.sa أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p12 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات القيادية لتفعيل مبادرة المدارس الخضراء والوقوف على أبرز التحديات… اقرأ المزيد »المتطلبات القيادية لتفعيل مبادرة المدارس الخضراء

دور القيادة التشاركية في تحقيق جودة التعليم في المؤسسات التعليمية: دراسة تحليلية

بيانات الباحث طالبة ماجستير، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية safia2017sultan@gmail.com أستاذ مشارك، قسم إدارة تربوية وتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p14 مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى دراسة دور القيادة التشاركية في تحقيق جودة التعليم في المؤسسات التعليمية،… اقرأ المزيد »دور القيادة التشاركية في تحقيق جودة التعليم في المؤسسات التعليمية: دراسة تحليلية

درجة ممارسة القيادة الاستباقية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصةالأردنية من وجهة نظر المعلمين

بيانات الباحث ماجستير، إدارة تربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن hu2170011@gmail.com أستاذ مشارك، أصول التربية، الجامعة الهاشمية، الأردن DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p20 مستخلص البحث هدفت الدّراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الاستباقية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة الأردنية من وجهة نظر المعلمين، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى… اقرأ المزيد »درجة ممارسة القيادة الاستباقية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصةالأردنية من وجهة نظر المعلمين

القِيَادةُ المُلهِمة وعَلاقَتُها بتَعزيِز ِالصّحةِ التَّنْظِيمِيّةِ بِالكُلياتِ التّقنيةِ للبَنات: دراسةٌ تطبيقيةٌ بالكليةِ التّقنيةِ للبناتِ بِمَكةَ المُكرمةِ

بيانات الباحث ماجستير في الإدارة التربوية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية S44285513@st.uqu.edu.sa أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p21 مستخلص البحث هدفت الدراسة: إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة الملهمة في الكلية التقنية وفقًا… اقرأ المزيد »القِيَادةُ المُلهِمة وعَلاقَتُها بتَعزيِز ِالصّحةِ التَّنْظِيمِيّةِ بِالكُلياتِ التّقنيةِ للبَنات: دراسةٌ تطبيقيةٌ بالكليةِ التّقنيةِ للبناتِ بِمَكةَ المُكرمةِ