تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » مناهج وطرق التدريس

مناهج وطرق التدريس

درجة توافر مفاهيم التربية الغذائية في مناهج رياض الأطفال

بيانات الباحث باحثة ماجستير في التربية، تخصص مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n2p9 مستخلص البحث هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة توافر مفاهيم التربية الغذائية في مناهج رياض الأطفال، من خلال تحديد قائمة بمفاهيم التربية الغذائية المقترح تضمينها في… اقرأ المزيد »درجة توافر مفاهيم التربية الغذائية في مناهج رياض الأطفال

تدريس الرياضيات باستخدام الألعاب الإلكترونيَّة وأثره في تحسين مهارات طلاب الصف الثالث الابتدائي في تصنيف الأشكال الهندسيَّة

بيانات الباحث باحثة ماجستير التربية المهني في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p3 مستخلص البحث هدف البحث إلى استخدام الألعاب الإلكترونية في تدريس وحدة “الأشكال الهندسية” من أجل تحسين… اقرأ المزيد »تدريس الرياضيات باستخدام الألعاب الإلكترونيَّة وأثره في تحسين مهارات طلاب الصف الثالث الابتدائي في تصنيف الأشكال الهندسيَّة

مشكلة البحث التربوي: مفهومها وطرائق اختيارها وتقويمها وخطوات توضيحها

بيانات الباحث باحثات ماجستير، قسم مناهج وطرق تدريس – تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية [email protected] باحثات ماجستير، قسم مناهج وطرق تدريس – تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية أستاذ في مناهج وطرق تدريس – تقنيات… اقرأ المزيد »مشكلة البحث التربوي: مفهومها وطرائق اختيارها وتقويمها وخطوات توضيحها

فاعلية برنامج تدريبي للاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات على الممارسات التدريسية لدى المعلمات بمحافظة العيدابي

بيانات الباحث ماجستير المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p4 مستخلص البحث هدفت الدراسة في اختبار فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات على الممارسات التدريسية لدى المعلمات،… اقرأ المزيد »فاعلية برنامج تدريبي للاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات على الممارسات التدريسية لدى المعلمات بمحافظة العيدابي

اتجاه طالبات الصف الثالث المتوسط نحو استخدام المتحف الافتراضي في مقرر اللغة العربية في مدينة جدة

بيانات الباحث أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] ماجستير، المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p6 مستخلص البحث هدفت الدراسية الحالية إلى معرفة اتجاه طالبات الصف الثالث المتوسط نحو… اقرأ المزيد »اتجاه طالبات الصف الثالث المتوسط نحو استخدام المتحف الافتراضي في مقرر اللغة العربية في مدينة جدة

المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

بيانات الباحث مدير مدرسة الحسن البصري الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وزارة التعليم، مكتب تعليم الفضيلة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p16 مستخلص البحث تتجلى المشكلة في هذه الدراسة في محاولة للتحقيق في تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية ووسائطها المتعددة على دعم استراتيجيات التعلم التفاعلي، لا سيما أنه… اقرأ المزيد »المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

معوقات استخدام أساليب التعليم بالمدارس السعودية: دراسة تحليلية

بيانات الباحث باحث تعليمي – أخصائي أساليب تعليم، إدارة التعليم بمحافظة الطائف، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p22 مستخلص البحث يتناول البحث الحالي تسليط الضوء على معوقات استخدام أساليب التعليم بمدارس المملكة العربية السعودية، واعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي لمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة ومن ثم تحليل البيانات والوصول إلى معوقات استخدام… اقرأ المزيد »معوقات استخدام أساليب التعليم بالمدارس السعودية: دراسة تحليلية

تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط في ضوء الركائز الاستراتيجية لبرنامج تنمية القدرات البشرية لإعداد مواطن منافس عالميًا

بيانات الباحث أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] ماجستير في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n9p3 مستخلص البحث هدف البحث إلى معرفة درجة توافر الركائز الاستراتيجية لبرنامج تنمية القدرات البشرية لإعداد مواطن منافس عالميًا في محتوى كتاب… اقرأ المزيد »تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط في ضوء الركائز الاستراتيجية لبرنامج تنمية القدرات البشرية لإعداد مواطن منافس عالميًا

واقع استخدام معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس

بيانات الباحث ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية معلمة العلوم، إدارة تعليم مكة المكرمة، وزارة التعليم [email protected] أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – تعليم ابتدائي، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n9p6 مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية للكشف عن واقع استخدام معلمات العلوم بالمرحلة… اقرأ المزيد »واقع استخدام معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس