تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » علم النفس التربوي

علم النفس التربوي

العلاقة بين الكفاءة الذاتية والرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز

بيانات الباحث باحثة دكتوراه، برنامج دكتوراه الفلسفة في الإرشاد النفسي التربوي، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p9 مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز، تكونت عينة الدراسة من(85) طالبة،… اقرأ المزيد »العلاقة بين الكفاءة الذاتية والرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز

برنامج إرشادي قائم على النظرية السلوكية لخفض مستوى السلوك العدواني لدى أطفال الروضة

بيانات الباحث باحثات دكتوراه، برنامج دكتوراه الفلسفة في الإرشاد النفسي التربوي، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] باحثات دكتوراه، برنامج دكتوراه الفلسفة في الإرشاد النفسي التربوي، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p11 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي قائم على النظرية… اقرأ المزيد »برنامج إرشادي قائم على النظرية السلوكية لخفض مستوى السلوك العدواني لدى أطفال الروضة

Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

Author University of Central Florida, USA [email protected] Paper DOI https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p17 Abstract This study is part of a Capstone project developed during an immersion phase in Orange County, Florida, and explores the impact of excessive technology use, specifically gaming addiction, on student behavior and academic performance. Observations from eight years of… اقرأ المزيد »Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

التفاعل بين الذكاء الروحي والتعاطف الذاتي وأثرهما على سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة

بيانات الباحث باحثة ماجستير في علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ مشارك، علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p19 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى الكشف عن التفاعل بين الذكاء الروحي والتعاطف الذاتي وأثرهما… اقرأ المزيد »التفاعل بين الذكاء الروحي والتعاطف الذاتي وأثرهما على سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة

أثر الألعاب الرقمية والواقع الافتراضي على الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال، بمملكة البحرين

بيانات الباحث أخصائية في وزارة التربية والتعليم، وطالبة دكتوراه في الجامعة الأهلية في مملكة البحرين [email protected] أخصائية اجتماعية في المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وطالبة دكتوراه في الجامعة الأهلية في مملكة البحرين أستاذ مساعد، كلية علوم الاتصال والإعلام، جامعة زايد، الإمارات العربية المتحدة [email protected] ORCID: https://orcid.org/0000-0002-1356-6420 DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p20 مستخلص البحث… اقرأ المزيد »أثر الألعاب الرقمية والواقع الافتراضي على الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال، بمملكة البحرين

الضجر النفسي لدى طلبة الجامعة

بيانات الباحث طالب ماجستير، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] أ. م. د، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p7 مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الضجر النفسي لدى طلبة جامعة الموصل، والتعرف على دلالة الفروق المعنوية في مستوى الضجر النفسي وفقاً لمتغير… اقرأ المزيد »الضجر النفسي لدى طلبة الجامعة

الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة

بيانات الباحث طالب ماجستير، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] أ.م.د، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] ملخص يهدف البحث الحالي إلى قياس الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة ، والتعرف على دلالة الفرق في الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي… اقرأ المزيد »الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة