تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » علم النفس

علم النفس

قلق التفاعل وعلاقته بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة جامعة عمر المختار

بيانات الباحث أستاذ مساعد، تخصص علم النفس، كلية أصول الدين، جامعة السيد محمد بن على السنوسي الإسلامية، ليبيا [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p11 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى قلق التفاعل وعلاقته بالتفاؤل الواقعي لدى طلبة جامعة عمر المختار، حيث بلغ عدد مجتمع الدراسة (11809) طالب وطالبة من عشر… اقرأ المزيد »قلق التفاعل وعلاقته بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة جامعة عمر المختار

الصّلابة النّفسيّة وعلاقتها بمواجهةِ استراتيجيات الضّغوطات النّفسيّة لدى عيّنة من النّساء المُعنّفات المُستفيدات من خدمةٍ واحدة أو خدمات مُتعدّدةِ القطاعات في مُحافظةِ الشمال

بيانات الباحث استشاري في مجال الدعم النفسي والاجتماعي والحماية، فلسطين [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p10 مستخلص البحث هدفت الدّراسة الحاليّة إلى معرفةِ العلاقة بين الصّلابة النّفسيّة باستراتيجيات وأساليب مواجهة الضّغوطات النّفسيّة لدى عيّنة من النّساء المُعنّفات المُستفيدات اللّواتي حصّلنَ خدمة واحدة أو خدمات مُتعددة القطاعات في محافظة الشّمال، وقد تكوّنت عيّنةُ… اقرأ المزيد »الصّلابة النّفسيّة وعلاقتها بمواجهةِ استراتيجيات الضّغوطات النّفسيّة لدى عيّنة من النّساء المُعنّفات المُستفيدات من خدمةٍ واحدة أو خدمات مُتعدّدةِ القطاعات في مُحافظةِ الشمال

فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض مستوى رهاب التعرض للسخرية (الجلوتوفوبيا) لدى عينة من طلاب جامعة نزوى

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم التـربية والدراسـات الإنسـانية، جـامعـة نـزوى، نزوى، سلطنة عمـان [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n6p1 مستخلص البحث هدفت الدراســة إلى بناء وتطـوير برنامـجاً للإرشاد الجـمعي استناداً إلى العـلاج المعرفي السلوكي، واستقصاء مدى فاعليته في خفض مستوى رهاب التعرض للسخرية (الجلوتوفوبيا) لدى عينة من طلاب جامعة نزوى. تألفت عينة… اقرأ المزيد »فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض مستوى رهاب التعرض للسخرية (الجلوتوفوبيا) لدى عينة من طلاب جامعة نزوى

الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة

بيانات الباحث طالب ماجستير، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] أ.م.د، علم النفس التربوي، جامعة الموصل، العراق [email protected] ملخص يهدف البحث الحالي إلى قياس الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة ، والتعرف على دلالة الفرق في الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي… اقرأ المزيد »الأسلوب المعرفي (الاستقلال – الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة