تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » دراسات إسلامية

دراسات إسلامية

أساليب النبي عليه السلام في التعليم من خلال الرسم التوضيحي: حديث “الأَمَلِ وَطُولِهِ” أنموذجًا

بيانات الباحث جامعة العين، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p2 مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرّف على الأساليب النبوية في التعليم ودورها في تحسين العملية التعليمية وأثرها في تحسين الفهم لدى المُتلقي، بدأت خلاله ببيان بعض الأساليب النبوية في التعليم وذكرت منها على سبيل المثال لا الحصر،… اقرأ المزيد »أساليب النبي عليه السلام في التعليم من خلال الرسم التوضيحي: حديث “الأَمَلِ وَطُولِهِ” أنموذجًا

المُظَاهَرَاتُ أصلُها وَحُكْمها في الإسلام

بيانات الباحث أستاذ الحديث وعلومه، المساعد بقسم الدراسات الإسلاميَّة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n10p4 مستخلص البحث يتكلَّم هذا البحث عن موضوع المظاهرات، وموقف الإسلام منها، وقد لوحظ في زماننا هذا كثرةُ تجمُّعات الناس في شتَّى البلدان، وخروجهم إلى الطرق والأماكن المختلفة لأسبابٍ عديدةٍ، منها: أسبابٌ سياسيَّةٌ،… اقرأ المزيد »المُظَاهَرَاتُ أصلُها وَحُكْمها في الإسلام

العلاقة بين المساواة بين الجنسين في الكتاب والسنة وأهداف التنمية المستدامة 2030 –”عرض وتقويم”

This research deals with the relationship between the concept of gender equality in the Qur’an and Sunnah, and what is stated in the 2030 Sustainable Development Goals document issued by the United Nations, and addressing the problems of racial discrimination between the sexes that peoples suffer from in all previous… اقرأ المزيد »العلاقة بين المساواة بين الجنسين في الكتاب والسنة وأهداف التنمية المستدامة 2030 –”عرض وتقويم”

التحول الصوتي في الفاصلة القرآنية: دراسة في سورة التكوير

بيانات الباحث أستاذ مساعد، قسم القانون، كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة كركوك، العراق مدرس، قسم الشؤون العلمية، رئاسة الجامعة، جامعة كركوك، العراق [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p1 مستخلص البحث تعدُّ الفواصل القرآنية من أبرز سمات النظم القرآني، وتشكّل جزءاً من بنية الآيات التي تنتهي بها، وهي تمثل البنية الصوتية في السور… اقرأ المزيد »التحول الصوتي في الفاصلة القرآنية: دراسة في سورة التكوير

واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

بيانات الباحث ماجستير، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p6 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة. ولتحقيق هذا الهدف،… اقرأ المزيد »واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

تداعيات الاختلاف بين المدارس الحديثية

بيانات الباحث أستاذ مساعد، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p7 مستخلص البحث لـمَّا حصل الاختلاف بين المدارس الفقهية في المنهج والاستدلال، وأخصُّ منها مدرستي: أهل الحديث، وأهل الرأي؛ كان من المهم الوقوف عليها واستنتاج منهج كل واحدة منهما؛ للوصول إلى أوجه الاتفاق والاختلاف… اقرأ المزيد »تداعيات الاختلاف بين المدارس الحديثية

استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة بعلم العلل

بيانات الباحث دكتوراه بقسم السنة وعلومها، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n9p2 ملخص الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذا ملخص للبحث بعنوان: استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة بعلم العلل- دراسة نقدية. وقد تضمن البحث على مقدمة وفيها: مشكلة… اقرأ المزيد »استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة بعلم العلل

معايير النقد للقراءات عند النحاس والزجاج: منهج مقارن

بيانات الباحث محاضر، قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم، جامعة كلباء، الإمارات العربية المتحدة [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n8p4 ملخص يحتوي هذا البحث على دراسة استقرائية لأسلوب ومنهج الإمامين أبي جعفر النحاس (ت: 338هـ)  وأبي إسحاق إبراهيم بن السَّريِّ الزجاج (ت: 311هـ) في باب اختيار القراءة القرآنية ونقدها، واستخلاص المعايير والقواعد… اقرأ المزيد »معايير النقد للقراءات عند النحاس والزجاج: منهج مقارن