تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » دراسات إسلامية

دراسات إسلامية

المُظَاهَرَاتُ أصلُها وَحُكْمها في الإسلام

Protests and Demonstrations, their Origin, and their Ruling in Islam بيانات الباحث أستاذ الحديث وعلومه، المساعد بقسم الدراسات الإسلاميَّة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n10p4 مستخلص البحث يتكلَّم هذا البحث عن موضوع المظاهرات، وموقف الإسلام منها، وقد لوحظ في زماننا هذا كثرةُ تجمُّعات الناس في شتَّى البلدان،… اقرأ المزيد »المُظَاهَرَاتُ أصلُها وَحُكْمها في الإسلام

العلاقة بين المساواة بين الجنسين في الكتاب والسنة وأهداف التنمية المستدامة 2030 –”عرض وتقويم”

The Relationship between Gender Equality in the Qur’an and Sunnah and the Sustainable Development Goals 2030 – “Presentation and Evaluation” بيانات الباحث أستاذ التفسير وعلوم القرآن، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n10p5 مستخلص البحث يتناول هذا البحث العلاقة بين مفهوم المساواة بين الجنسين في الكتاب والسنة،… اقرأ المزيد »العلاقة بين المساواة بين الجنسين في الكتاب والسنة وأهداف التنمية المستدامة 2030 –”عرض وتقويم”

التحول الصوتي في الفاصلة القرآنية: دراسة في سورة التكوير

Phonetic Transformation in the Qur’anic Comma: A Study of Surat Al-Takwir بيانات الباحث أستاذ مساعد، قسم القانون، كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة كركوك، العراق مدرس، قسم الشؤون العلمية، رئاسة الجامعة، جامعة كركوك، العراق [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p1 مستخلص البحث تعدُّ الفواصل القرآنية من أبرز سمات النظم القرآني، وتشكّل جزءاً من… اقرأ المزيد »التحول الصوتي في الفاصلة القرآنية: دراسة في سورة التكوير

واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

The Fact that Female Teachers of Islamic Studies are Familiar with Methods of Combating Destructive Ideas in The Holy Capital بيانات الباحث ماجستير، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p6 مستخلص البحث… اقرأ المزيد »واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

تداعيات الاختلاف بين المدارس الحديثية

The Implications of Disagreement between Hadith Schools بيانات الباحث أستاذ مساعد، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p7 مستخلص البحث لـمَّا حصل الاختلاف بين المدارس الفقهية في المنهج والاستدلال، وأخصُّ منها مدرستي: أهل الحديث، وأهل الرأي؛ كان من المهم الوقوف عليها واستنتاج منهج كل… اقرأ المزيد »تداعيات الاختلاف بين المدارس الحديثية

استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة بعلم العلل

Imam Ibn Al-Mawaq’s Remedial Comments Related to the Science of Causes بيانات الباحث دكتوراه بقسم السنة وعلومها، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n9p2 ملخص الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذا ملخص للبحث بعنوان: استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة… اقرأ المزيد »استدراكات الإمام ابن المواق المتعلقة بعلم العلل

معايير النقد للقراءات عند النحاس والزجاج: منهج مقارن

Criticism Standards for Readings on Alzajaj and Alnahas: A Comparative Approach بيانات الباحث محاضر، قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم، جامعة كلباء، الإمارات العربية المتحدة [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n8p4 ملخص يحتوي هذا البحث على دراسة استقرائية لأسلوب ومنهج الإمامين أبي جعفر النحاس (ت: 338هـ)  وأبي إسحاق إبراهيم بن السَّريِّ الزجاج… اقرأ المزيد »معايير النقد للقراءات عند النحاس والزجاج: منهج مقارن