تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

مدى تحقيق مبادرة ساعة برمجة مع ماينكرافت لمبادئ التعليم الصديق للطفل في سلطنة عمان

بيانات الباحث ماجستير علوم كمبيوتر مع الذكاء الاصطناعي -جامعة كييل بالمملكة المتحدة- رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية محافظة ظفار، سلطنة عمان [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n4p2 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى تقييم مدى تحقيق مبادرة “ساعة برمجة” مع ماينكرافت لمبادئ التعليم الصديق للطفل في سلطنة عمان، بما يتوافق مع دليل… اقرأ المزيد »مدى تحقيق مبادرة ساعة برمجة مع ماينكرافت لمبادئ التعليم الصديق للطفل في سلطنة عمان

دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في التطوع الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

بيانات الباحث باحث ماجستير أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n4p14 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في التطوع الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والكشف عن المعوقات التي تواجههم، وسبل تعزيز دورهم في هذا المجال.… اقرأ المزيد »دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في التطوع الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

مستوى القلق الاجتماعي عند مشاهدي وغير مشاهدي التنمر الإلكتروني من طلبة الدبلوم بجامعة نزوى

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم التـربية والدراسـات الإنسـانية، جـامعـة نـزوى، نزوى، سلطنة عمـان [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n4p16 مستخلص البحث هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين مشاهدة التنمر الإلكتروني ومستوى القلق الاجتماعي لدى طلبة الدبلوم في جامعة نزوى. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 149 طالبًا وطالبة، منهم 59… اقرأ المزيد »مستوى القلق الاجتماعي عند مشاهدي وغير مشاهدي التنمر الإلكتروني من طلبة الدبلوم بجامعة نزوى

Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

Author University of Central Florida, USA [email protected] Paper DOI https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p17 Abstract This study is part of a Capstone project developed during an immersion phase in Orange County, Florida, and explores the impact of excessive technology use, specifically gaming addiction, on student behavior and academic performance. Observations from eight years of… اقرأ المزيد »Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

إسهامات الذكاء الاصطناعي في تحسين أساليب التعليم في دولة الإمارات

بيانات الباحث كلية الاتصال، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p18 مستخلص البحث يعد هذا البحث دراسة معمقة لدور الذكاء الاصطناعي في تطوير طرائق التدريس في الجامعات الإماراتية، مسلطاً الضوء على جامعة الشارقة كنموذج تطبيقي. يهدف البحث إلى استكشاف كيفية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وتحليل… اقرأ المزيد »إسهامات الذكاء الاصطناعي في تحسين أساليب التعليم في دولة الإمارات

أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

بيانات الباحث قسم الطفولة المبكرة، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p2 مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرف على مستوى استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية (منصة تيك توك)، ومستوى القلق لدى الأطفال والمراهقين والكشف عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة… اقرأ المزيد »أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية *[email protected] طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة… اقرأ المزيد »تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

بيانات الباحث طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p13 مستخلص البحث يعد التلعيب أحد الأدوات الفاعلة في التأثير على خبرات تعلم الطلاب ونتائج التعلم الخاصة بهم، مما انعكس بصورة… اقرأ المزيد »استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

بيانات الباحث مدير مدرسة الحسن البصري الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وزارة التعليم، مكتب تعليم الفضيلة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p16 مستخلص البحث تتجلى المشكلة في هذه الدراسة في محاولة للتحقيق في تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية ووسائطها المتعددة على دعم استراتيجيات التعلم التفاعلي، لا سيما أنه… اقرأ المزيد »المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي