تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

The impact of smart device applications on the phenomenon of anxiety among children and adolescents: An applied study on the TikTok platform بيانات الباحث قسم الطفولة المبكرة، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p2 مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرف على مستوى… اقرأ المزيد »أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

Challenges of Using Generative AI Tools in Developing Multimedia-Based Learning Environments: Experts’ Perspectives بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك… اقرأ المزيد »تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

Exploring Expert Perspectives on the Use of Gamification to Enhance Emotional Intelligence in English Language students بيانات الباحث طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p13 مستخلص البحث يعد التلعيب… اقرأ المزيد »استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

Virtual simulation as an interactive learning environment and its role in supporting interactive learning strategies بيانات الباحث مدير مدرسة الحسن البصري الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وزارة التعليم، مكتب تعليم الفضيلة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p16 مستخلص البحث تتجلى المشكلة في هذه الدراسة في محاولة للتحقيق في… اقرأ المزيد »المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحسين نواتج التعلم لطلاب الصف السادس الابتدائي بمكتب تعليم الفضيلة بجدة

Using the flipped classroom strategy to improve learning outcomes for sixth grade primary school students at Al-Fadhila Education Office in Jeddah بيانات الباحث مدير مدرسة الحسن البصري الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وزارة التعليم، مكتب تعليم الفضيلة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p17 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى… اقرأ المزيد »استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحسين نواتج التعلم لطلاب الصف السادس الابتدائي بمكتب تعليم الفضيلة بجدة

تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

Developing Reading Comprehension among Moroccan Primary School Learners from Evaluation to Acquisition : Sixth Grade as a Model بيانات الباحث أستاذة التعليم الابتدائي، المغرب [email protected] https://orcid.org/0000-0002-4425-1587 DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p5 مستخلص البحث تعد عملية الفهم القرائي سيرورة ذهنية مركبة ترتكز إلى عمليات معرفية وميتا معرفية تنطلق من فك الرموز المكتوبة للكلمات والجمل… اقرأ المزيد »تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى أبنائها: دراسة تطبيقية على محافظة البيضاء

The Family Contribution to Achieving the Dimension of Intellectual Security among Children: An Applied Study on Al-Bayda Governorate بيانات الباحث أستاذ أصول التربية المشارك، كلية التربية، جامعة البيضاء، الجمهورية اليمنية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p12 مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى… اقرأ المزيد »إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى أبنائها: دراسة تطبيقية على محافظة البيضاء

مدى توفر كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

The Extent of the Availability of Competencies for Designing E-learning Experiences for People with Disabilities and Their Relationship to Some Variables among Faculty Members in Saudi Universities بيانات الباحث قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ تقنيات وتصميم التعليم المشارك، كلية التربية، جامعة جدة،… اقرأ المزيد »مدى توفر كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

معوقات استخدام أساليب التعليم بالمدارس السعودية: دراسة تحليلية

Obstacles to the use of teaching methods in Saudi schools: an analytical study بيانات الباحث باحث تعليمي – أخصائي أساليب تعليم، إدارة التعليم بمحافظة الطائف، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p22 مستخلص البحث يتناول البحث الحالي تسليط الضوء على معوقات استخدام أساليب التعليم بمدارس المملكة العربية السعودية، واعتمد الباحث على المنهج… اقرأ المزيد »معوقات استخدام أساليب التعليم بالمدارس السعودية: دراسة تحليلية

درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات التكنولوجية التربوية المعرفية وفق إطار (TPACK) من وجهة نظر أعضاء وطالبات كلية التربية في جامعة حائل

The Degree of Faculty Members’ Acquisition of Technological, Pedagogical, and Content Knowledge (TPACK) at College of Education at University of Hail بيانات الباحث طالبة دراسات عليا، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ تقنيات التعليم المشارك، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n10p7 مستخلص البحث هدفت هذه الدراسة إلى… اقرأ المزيد »درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات التكنولوجية التربوية المعرفية وفق إطار (TPACK) من وجهة نظر أعضاء وطالبات كلية التربية في جامعة حائل