تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » التاريخ

التاريخ

الفنون الأدائية الموسيقية الشعبية ودورها في تكوين التراث غير المادي في المملكة العربية السعودية

بيانات الباحث أستاذ تاريخ حديث ومعاصر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n8p5 مستخلص البحث تتعرض هذه الدراسة للتحديات التي تواجه حماية التراث بالطريقة الصحيحة وتوظيف التراث غير المادي. من أبرز هذه التحديات هي طبيعة التراث غير المادي، فهو… اقرأ المزيد »الفنون الأدائية الموسيقية الشعبية ودورها في تكوين التراث غير المادي في المملكة العربية السعودية

آنية الفعل ومستقبليته في آيات قصة أصحاب الكهف

بيانات الباحث باحث دكتوراه، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة صنعاء، اليمن [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n8p6 مستخلص البحث تشكل القصص القرآنية أحد أهم الأغراض للبيان والعبرة وقياس الأحداث الآنية على الأحداث الماضوية التي يريد القرآن إيصالها إلينا، وقد تمت صياغة القصة القرآنية بأساليب متنوعة، حسب ما يقتضيه السياق، منها ما… اقرأ المزيد »آنية الفعل ومستقبليته في آيات قصة أصحاب الكهف

الأثر الإداري لآل قدامة بدمشق في القرنين السادس والسابع الهجريين

بيانات الباحث قسم التاريخ والتراث، كلية اللغات والعلوم الإنسانية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية 421‪200‪492‪@qu.edu.sa DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n8p8 مستخلص البحث تناولت الدراسة موقف أسرة آل قدامة من تولي المناصب الإدارية، وكذلك تم الحديث عن المناصب التي تولتها بعض أفراد الأسرة وعلى رأسها القضاء، وأن بعضهم تولى أعلى منصب قضائي وهو… اقرأ المزيد »الأثر الإداري لآل قدامة بدمشق في القرنين السادس والسابع الهجريين

أسلوب الخطاب في الرسائل الآشورية إبان الألف الأول قبل الميلاد

بيانات الباحث أستاذ الدراسات الآشورية والكتابات المسمارية، كلية الآداب، جامعة الموصل، العراق [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n5p2 مستخلص البحث منذ أقدم العصور التاريخية المعروفة في حضارة بلاد الرافدين مثلت الرسائل والمخاطبات المدونة على ألواح طينية ذات أشكال خاصة والتي عرفت في اللغة الاكدية باسم šipirtu أو egirtu إحدى أبرز قنوات التواصل… اقرأ المزيد »أسلوب الخطاب في الرسائل الآشورية إبان الألف الأول قبل الميلاد

أثر الحداثة في نفوذ العلماء: مصر في القرن التّاسع عشر أنموذجًا

بيانات الباحث محاضر مساعد، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n1p2 مستخلص البحث كثيرًا ما تصف الأدبيّات تجربة العلماء الذين تلقّوا تعليمًا تقليديًّا دينيًّا مع الحداثة بأنّها تجربة سلبيّة للغاية؛ فقد أدّت- في نهاية المطاف- إلى تقليص دور العلماء التّقليديّ، بوصفهم قادةً وأصحاب أعلى سلطة أخلاقيّة… اقرأ المزيد »أثر الحداثة في نفوذ العلماء: مصر في القرن التّاسع عشر أنموذجًا

العلاقات العباسية البيزنطية في عصر السلاجقة

بيانات الباحث أستاذ مساعد، كلية العلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n10p2 مستخلص البحث تهدف هذه الدراسة إلى إبراز صورة واضحة عن العلاقات العباسية البيزنطية في عصر السلاجقة ومعرفة الملامح التاريخية الأولي لهذه العلاقات بين الدولتين. تتلخص أهداف دراسة البحث في التعرف على أصل السلاجقة… اقرأ المزيد »العلاقات العباسية البيزنطية في عصر السلاجقة

تطور المصارف الوقفية في التجربة التاريخية للحضارة العثمانية

بيانات الباحث أستاذ مساعد التاريخ الحديث، كلية العلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n8p5 ملخص إن المتتبع لتاريخ الوقف يلاحظ أن الوقف عرف بشكل ما قبل الإسلام، إلا أنه تطور مع الإسلام إلى ذلك الحد الذي أصبح فيه من الصعب أن نتصور المجتمعات الإسلامية من… اقرأ المزيد »تطور المصارف الوقفية في التجربة التاريخية للحضارة العثمانية

في التّأويل التّاريخيّ؛ هل يُعدّ الشّعر مصدرًا للتّأريخ؟

بيانات الباحث أستاذ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة ORCID 0000-0001-6806-6565 [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2023.v2n7p3 ملخص إذا كان التأويل التاريخي عملية فكرية غايتها السعي إلى فهم حقيقة الأحداث والظواهر التاريخية من خلال تحليل السياق الزمني والثقافي والاجتماعي الذي وقعت فيه، فإن… اقرأ المزيد »في التّأويل التّاريخيّ؛ هل يُعدّ الشّعر مصدرًا للتّأريخ؟