تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

Challenges of Using Generative Artificial Intelligence Tools in Developing Multimedia-Based Learning Environments from an Experts’ Perspective بيانات الباحث طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية *[email protected] طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم،… اقرأ المزيد »تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

Developing Reading Comprehension among Moroccan Primary School Learners from Evaluation to Acquisition : Sixth Grade as a Model بيانات الباحث أستاذة التعليم الابتدائي، المغرب [email protected] https://orcid.org/0000-0002-4425-1587 DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p5 مستخلص البحث تعد عملية الفهم القرائي سيرورة ذهنية مركبة ترتكز إلى عمليات معرفية وميتا معرفية تنطلق من فك الرموز المكتوبة للكلمات والجمل… اقرأ المزيد »تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات التكنولوجية التربوية المعرفية وفق إطار (TPACK) من وجهة نظر أعضاء وطالبات كلية التربية في جامعة حائل

The Degree of Faculty Members’ Acquisition of Technological, Pedagogical, and Content Knowledge (TPACK) at College of Education at University of Hail بيانات الباحث طالبة دراسات عليا، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ تقنيات التعليم المشارك، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n10p7 مستخلص البحث هدفت هذه الدراسة إلى… اقرأ المزيد »درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات التكنولوجية التربوية المعرفية وفق إطار (TPACK) من وجهة نظر أعضاء وطالبات كلية التربية في جامعة حائل

واقع استخدام معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس

The Reality of Elementary School Science Teachers Use of Artificial Intelligence Applications in Teaching بيانات الباحث ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية معلمة العلوم، إدارة تعليم مكة المكرمة، وزارة التعليم [email protected] أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – تعليم ابتدائي، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI… اقرأ المزيد »واقع استخدام معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس

أبرز المشكلات الشائعة في مكونات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم

The Most Common Problems in Reading Components for Students with Learning Disabilities بيانات الباحث ماجستير التربية الخاصة، تخصص صعوبات التعلم، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ التربية الخاصة المساعد، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n9p7 مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز المشكلات الشائعة في… اقرأ المزيد »أبرز المشكلات الشائعة في مكونات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم

استكشاف دور روبوتات الدردشة في تطوير منظومة التدريب الافتراضي من وجهة نظر المتدربين

Exploring the Role of Chatbots in Developing the Virtual Training System from the Trainees’ Point of View بيانات الباحث باحث دكتوراة تقنيات التعليم، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ تقنيات التعليم، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n8p4 مستخلص البحث أصبحت روبوتات الدردشة أكثر الأدوات… اقرأ المزيد »استكشاف دور روبوتات الدردشة في تطوير منظومة التدريب الافتراضي من وجهة نظر المتدربين

فاعلية المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار (MOOC) في تنمية المهارات المعرفية لتقنية البلوك تشين

The Effectiveness of Massive Open Online Courses (MOOC) in Developing Cognitive skills of Blockchain Technology بيانات الباحث ماجستير التعليم الإلكتروني، جامعة الملك عبد العزيز، جدة المملكة العربية السعودية [email protected] ماجستير التعليم الإلكتروني، جامعة الملك عبد العزيز، جدة المملكة العربية السعودية ماجستير التعليم الإلكتروني، جامعة الملك عبد العزيز، جدة المملكة العربية… اقرأ المزيد »فاعلية المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار (MOOC) في تنمية المهارات المعرفية لتقنية البلوك تشين

واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

The Fact that Female Teachers of Islamic Studies are Familiar with Methods of Combating Destructive Ideas in The Holy Capital بيانات الباحث ماجستير، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ، المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n7p6 مستخلص البحث… اقرأ المزيد »واقع إلمام معلمات الدراسات الإسلامية بأساليب مكافحة الأفكار الهدامة بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة