تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » العلوم التربوية

العلوم التربوية

Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

Author University of Central Florida, USA [email protected] Paper DOI https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p17 Abstract This study is part of a Capstone project developed during an immersion phase in Orange County, Florida, and explores the impact of excessive technology use, specifically gaming addiction, on student behavior and academic performance. Observations from eight years of… اقرأ المزيد »Identifying Struggling Students: Exploring Student Factors Such as Gaming Addiction Which Lead to Grade Retention and Other Challenges

إسهامات الذكاء الاصطناعي في تحسين أساليب التعليم في دولة الإمارات

بيانات الباحث كلية الاتصال، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2025.v4n1p18 مستخلص البحث يعد هذا البحث دراسة معمقة لدور الذكاء الاصطناعي في تطوير طرائق التدريس في الجامعات الإماراتية، مسلطاً الضوء على جامعة الشارقة كنموذج تطبيقي. يهدف البحث إلى استكشاف كيفية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وتحليل… اقرأ المزيد »إسهامات الذكاء الاصطناعي في تحسين أساليب التعليم في دولة الإمارات

أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

بيانات الباحث قسم الطفولة المبكرة، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p2 مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرف على مستوى استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية (منصة تيك توك)، ومستوى القلق لدى الأطفال والمراهقين والكشف عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة… اقرأ المزيد »أثر تطبيقات الأجهزة الذكية على ظاهرة القلق لدى الأطفال والمراهقين: دراسة تطبيقية على منصة تيك توك

تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

بيانات الباحث أستاذ مشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية *[email protected] طالب دكتوراه، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة… اقرأ المزيد »تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير بيئات التعلم القائمة على الوسائط المتعددة من وجهة نظر الخبراء

استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

بيانات الباحث طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية [email protected] طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية طالب دكتوراة، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p13 مستخلص البحث يعد التلعيب أحد الأدوات الفاعلة في التأثير على خبرات تعلم الطلاب ونتائج التعلم الخاصة بهم، مما انعكس بصورة… اقرأ المزيد »استكشاف وجهة نظر الخبراء في استخدامات التلعيب لتعزيز الذكاء العاطفي لدى طلاب اللغة الإنجليزية

المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

بيانات الباحث مدير مدرسة الحسن البصري الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وزارة التعليم، مكتب تعليم الفضيلة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n12p16 مستخلص البحث تتجلى المشكلة في هذه الدراسة في محاولة للتحقيق في تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية ووسائطها المتعددة على دعم استراتيجيات التعلم التفاعلي، لا سيما أنه… اقرأ المزيد »المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي

تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

بيانات الباحث أستاذة التعليم الابتدائي، المغرب [email protected] https://orcid.org/0000-0002-4425-1587 DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p5 مستخلص البحث تعد عملية الفهم القرائي سيرورة ذهنية مركبة ترتكز إلى عمليات معرفية وميتا معرفية تنطلق من فك الرموز المكتوبة للكلمات والجمل والفقرات، وصولاً إلى فحص النص وتذوقه وإبداء الرأي فيه من خلال استثمار مهارات التحليل والتركيب والاستنتاج والتقويم،… اقرأ المزيد »تنمية الفهم القرائي لدى متعلم المدرسة الابتدائية المغربية من التقويم إلى الاكتساب: المستوى السادس ابتدائي نموذجا

إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى أبنائها: دراسة تطبيقية على محافظة البيضاء

بيانات الباحث أستاذ أصول التربية المشارك، كلية التربية، جامعة البيضاء، الجمهورية اليمنية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p12 مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى أبنائها بمحافظة البيضاء، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وكانت الاستبانة هي الأداة التي طبقت على… اقرأ المزيد »إسهام الأسرة في تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى أبنائها: دراسة تطبيقية على محافظة البيضاء

مدى توفر كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

بيانات الباحث قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] أستاذ تقنيات وتصميم التعليم المشارك، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية [email protected] DOI البحث https://doi.org/10.59992/IJESA.2024.v3n11p17 مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة لدى أعضاء هيئة التدريس… اقرأ المزيد »مدى توفر كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية